elCinema.com

جوكر.. "تحفة سينمائية جديدة.."

[ من صفحة Joker ]
مراجعة سريعة لـ فيلم “جوكر”
في البداية فيلم جوكر هو وجبة سينمائية دَسِمة لها طابع خاص في عالم السينما وبالتحديد أفلام الدراما النفسية… الفيلم يُعد من أقوى الأفلام في تاريخ السينما التي لَعبت بِشكل كبير على الدراما النفسية والتغيرات النفسية التي تحدث للشخصية، بالاضافة بأنه يُعطي المُشاهد قدر كبير من المُتعة والتشويق أثناء مُشاهدة الفيلم.

  • تدور أحداث فيلم جوكر في ثمانينات القرن الماضي… ويستعرض الفيلم شخصية " أرثر فليك" المهرج الذي يواجه العديد من الاضطرابات النفسية و التَنمر عليه من الكثير من الناس في الشارع او العمل…
    تَسلسل الأحداث وتتطور الشخصية في أفضل أحوالة والمزج بين الايقاع السريع و البطئ في الفيلم مدهش… وكيفية تحول شخصية أرثر فليك إلى جوكر في طريقة مذهلة بطرق وانفعالات مبررة تجعلك تتعاطعف مع الشخصية في الفيلم.

  • أداء خواكين فينيكس لشخصية أرثر فليك أكثر من رائع والمرشح الأكبر هذا العام لنيل جائزة أفضل ممثل عن دور رئيسي… دراستة للشخصية وتقمصها ومعرفة ابعادها وانفعالتها عمل بها بشكل مذهل يجعلك منتبهاً لكل لقطة يكون موجود بها على الشاشة…
    استطاع أيضا خواكين فينيكس أن يعمل على جسده حتى وصل إلى درجة كبيرة من النحافة والتحكم بجميع جسمه من رأسه إلى قدمه… بالإضافة الى التحكم الرهيب بجميع عضلات وجهه… مع نجاحة في تقمص مرض الضحك المرضي… “Pathological Laughter”
    تفوق خواكين فينيكس على أفلام مثل:
    Taxi driver – The King of Comedy – The Machinist – A Clock work Orange
    في أداء دور الشخص المضطرب نفسياً مع تجاهل المجتمع له وإحساسة بالوحده والبحث عن الشهرة…

  • تأتي الموسيقى التصويرية الممتازة في المركز الثاني من تأليف الرائعة “هيلدور غوانادوتير”… الموسيقى المرتبكة المعتمدة بالشكل كبير على الوتريات جعلت المشاهد يدخل أحداث الفيلم أكثر فأكثر… وتوظيف الموسيقى والصمت في الفيلم كان أكثر من الرائع والتحكم بسرعة أو ايقاع الموسقى كان رائعاً هو الاخر.

  • التصوير المذهل للفيلم من “لورانس شير” كانت تجربة فريدة من نوعها وأحد أقوى الأفلام بصرياً هذا العام… الاهتمام بأدق التفاصيل في الصورة والألوان المتناسقة المكونة من درجات الأحمر والأزرق في الاضاءة وابتكار العديد من طرق التصوير والكثير والكثير… كل هذه الأشياء أضافت قوة سينمائية هائلة للفيلم فأنت من بداية الفيلم لنهاية متمسك بالصورة لاتلتفت حولك…

  • أما عن السيناريو من " تود فيليبس" و “سكوت سيلفر” كانا متميزاً مبتكراً به العديد من الحبكات والالمفاجأت الصادمة الغير متوقعه… كانت هذه مجازفة قوية وجريئة جداً في الفيلم… ف الفيلم يجسد شخصية جوكر المأخوذه من “دي سي كوميكس” ولكن هو جوكر ذو طابع آخر ليس كالمعتاد… إنها إحدى قصص الجوكر والتعريف به… سيناريو خصب به العديد من الطرق السليمة يمكن بناء كثير من الأحداث عليها بكل سهولة وعمل الكثير من الأفلام في هذا الاتجاه…

  • وأخيراً الإخراج… “تود فيليبس” إنني أتذكر ذلك اليوم الذي أعلنوا فيه أن تود فيليبس هو مخرج فيلم جوكر وكم كبير من الانتقادات له بأنه مخرج أفلام هزلية او كوميدية مثل هانجوڤر… لكنه أثبت بجدارة أنه وواحد من أهم مخرجين هذا العام وقوته كَمخرج في إدارة فيلم بهذا الحجم والكثير من التقرب لهذا الفيلم وخروجة بهذا الشكل…

الفيلم سينمائياً متكامل وجميع الحبكات والإنفعالات مبررة بطرق منطقية والمخرج تود فيليبس بذل مجهوداً كبيراً في كل كادر في الفيلم وكل حركة كاميرا حتى يصل الاحساس المطلوب للمشاهد…

في النهاية… لا يوجد عمل جيد أو ممتاز بَطَلة مُخرج أو ممثل أو موسيقى… العمل الجيد يُكمل بَعضه البَعض… وهنا يكون اسمه عمل فني متكامل.

التقييم: 10/10