elCinema.com

ذكريات انتاج فيلم ممنوع الحب و كيف كانت قطة من عوامل نجاحه !!!!! :

[ من صفحة ذكريات انتاج فيلم ممنوع الحب و كيف كانت قطة من عوامل نجاحه !!! : ]
فى كتاب مذكرات المخرج محمد كريم و الذى أخرج كل أفلام الموسيقار محمد عبد الوهاب السبعة… حكى فى فصل عن فيلم " ممنوع الحب " مواقف طريفة …و كان قد شارك محمد عبد الوهاب فى بطولة الفيلم رجاء عبده وليلى فوزى و عبد الوارث عسر و حسن كامل و ثريا فخرى و زينات صدقى …و يحكى عن أسرتان على خلاف و عداوة و لكن أبنائهم يقعون فى الحب و يتزوجان رغم رفض الأسرتان و لكن العروسان يقنعون أهاليهم بأنهم تزوجوا من أجل الانتقام و الأخذ بالثأر …و بالفعل تدبر الزوجة المقالب لزوجها التى يتحملها فى الصبر لحبه لها …ويحكى محمد كريم أنه ادخل فى السيناريو مشهد لقطة تتكلم و هو المشهد الذى يشتكى فيها محمد عبد الوهاب لليلى فوزى من زوجته رجاء عبده بإنها لا تطهو شيئا فى المنزل الا البصارة و أن المنزل كله يعانى من ذلك حتى القطط و الطيور ثم ينادى محمد عبد الوهاب على القطة و يقول لها مالك ؟ فتقول " جعانه عايزة لحمه " !!! …وكان صوت القطة للفنان حسن كامل …و يقول محمد كريم أن هذا المشهد كان من أسباب نجاح الفيلم و زيادة الإقبال عليه و أن الجمهور كان ينتظر هذه اللقطة التى كان يعقبها تصفيق و هتاف لمدة دقيقتان على الأقل حتى إنه نشر اعلان فى جريدة الاهرام فى الاسبوع الثانى لعرض الفيلم و فيه صورة للقطة فقط و جملتها " جعانه عايزة لحمه " .
و يستطرد محمد كريم بـأن هذا القط إحدى القطط التى كان يملكها فى منزله لعشق زوجته الاجنبية لتربية القطط و التى كانت تزيد عن اربعة …و انه صور المشهد فى منزله لان القطة لم تعتاد الخروج من المنزل !!! .
ومن ذكرياته عن الفيلم انه اختار رجاء عبده للبطولة لأن عبد الوهاب كان يريد أن تكون البطلة مطربة و أنه رفض ليلى مراد لانها كانت مشغولة فى افلام اخرى و نجاة على لأن وزنها كان قد زاد كثيرا …و لكنه اشترط على رجاء أن تقوم بعمل رجيم لتصلح للدور و بالفعل قامت بعمل رجيم قاسى عن طريق حمامات البخار و الحمامات الكيماوية والتى اثرت على اعصابها كثيرا …كما قال انه اختار ليلى فوزى لدور صديقة البطلة وكان عمرها 17 عاما … و أنه اعجب كثيرا بجمالها و أخلاقها و انها كانت مطيعة و مريحة فى العمل و كانت تأتى الاستوديو مع والدها قبل ميعادها و تكون على أهبة الاستعداد وعندما طلب منها شرب سيجارة كما يتطلب الدور قالت إنها لم تدخن فى حياتها ابدا و لانها كانت مطيعه فقد حاولت التدخين و لكنها كادت أن تموت من السعال و أغشى عليها فلغى المشهد اشفاقا عليها .
و اخيرا قال أن تصوير الفيلم بدأ 2 ديسمبر 1941 و عرض بسينما ستوديو مصر فى 23 مارس 1942 …و تكلف 15 الف جنيه و حقق ايرادات 90 الف جنيه …و أن محمد عبد الوهاب ارسل للمخرج محمد كريم رساله شكر لنجاح الفيلم و معه مبلغ من المال .