elCinema.com

منى قطان.. فارقت فلسطين وهي طفلة والتقت بوالدها بعد 14 عامًا

[ من صفحة منى قطان… فارقت فلسطين وهي طفلة والتقت بوالدها بعد 14 عامًا ]
ولدت منى قطان في حيفا الفلسطينية عام 1944، ووالدها هو جان يوسف قطان، رجل أعمال فلسطيني من أصل لبناني، وفي عام 1947 جاءت مع جدها إلى القاهرة في رحلة قصيرة، ولكن قرار النكبة المفاجئ جعلهم يستقرون بشكل دائم في مصر.
أما والد الفنانة الفلسطينية فقد انفصل عن والدتها قبل مولدها، ولم تعرف عنه شيئًا حتى سن الرابعة عشر عامًا، حيث كان وقتها يعمل في السودان، وقادته المصادفة البحتة وشهرة طليقته كإعلامية ناجحة إلى العثور عليهما .
واجتمع شمل الأسرة من جديد عن طريق المراسلات وبدأ الأب يعوض ابنته منى غياب تلك السنوات فأغدق عليها الهدايا وأرسلها إلى مدرسة داخلية بانجلترا وإيطاليا، وهو ما شجعها على العلم والمعرفة.
ولكن العلاقة الجديدة بين الابنة ووالدها لم تدم سوى لخمسة أعوام فقط؛ حيث توفي وهي في العام الأول بالجامعة وكانت وقتها في التاسعة عشر من عمرها.
منى قطان تزوجت عام 1967 من الشاعر صلاح جاهين، وأنجبا ابنتهما الوحيدة سامية جاهين، التي جاءت إلي الحياة بعد وفاة جدتها جاكلين خوري بثلاثة أشهر.
الفنانة الفلسطينية برزت في أكثر من 15 عملًا فنيًا بأدوار ثانوية حيث ساعدها زوجها فى العمل الفنى ولكن أشهر أعمالها على الإطلاق كانت مع سعاد حسني …اعتزلت حاليا الفن و تعيش بعيدا عن الاضواء .