elCinema.com

وفاة لويز فليتشر الحائزة على جائزة الأوسكار عن عمر يناهز 88 عامًا

[ من صفحة وفاة لويز فليتشر الحائزة على جائزة الأوسكار عن عمر يناهز 88 عامًا ]
أكدت عائلة الممثلة لويز فليتشر، الجائزة على جائزة الأوسكار، أنها توفيت بسلام فى منزلها فى مونتدوراوس بفرنسا، يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2022 لكنها لم تكشف عن سبب الوفاة، واشتهرت فليتشر بلعب دور الممرضة راتشيد فى الفيلم الذي أخرجه ميلوش فورمان One Flew Over The Cuckoo’s Nest (1975) ، وشارك في البطولة جاك نيكلسون، والذي يعتبره الكثيرون من بين أعظم الأفلام التي تم إنتاجها على الإطلاق، حسبما ورد في صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.
حصلت لويز فليتشر، على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والأربعين في لوس أنجلوس في مارس 1976، بالإضافة إلى جائزة جولدن جلوب، وبافتا.
فليتشر، هي الثانية من بين أربعة أطفال ولدوا للقس روبرت كابيرز فليتشر، وزوجته إستل، اللذين كانا كلاهما أصم ويعملان مع الصم وضعاف السمع، وفي النهاية، ظهرت لأول مرة في عام 1958، و مثلت أربعة أدوار مختلفة على التلفزيون في Flight و Playhouse 90 و Bat Masterson و Yancy Derringer.
استمرت فليتشر في الظهور فشاركت في فيلم A Gathering of Eagles في عام 1963، والذي قام ببطولته روك هدسون، ورود تايلور، وماري بيتش، وباري سوليفان، واستغرق الأمر 11 عامًا حتى تحصل على دورها السينمائي التالي، والذي جاء في الدراما الإجرامية Thieves Like Us ، وشارك في بطولته كيث كارادين، وشيللي دوفال، وجون شوك، وبيرت ريمسن، وتوم سكيريت.
ساعدها أدائها في فيلم Thieves Like Us الذي أخرجه روبرت ألتمان في لفت انتباه ميلوش فورمان، وفي النهاية حصلت على دور الممرضة Ratched في فيلم One Who Flew Over The Cuckoo’s Nest.
حققت الدراما الكوميدية النفسية نجاحًا كبيرًا في شباك التذاكر، حيث اجتاحت جوائز الأوسكار لهذا العام بفوزها بجوائز أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل رائد وأفضل ممثلة رائدة وأفضل سيناريو من بين تسعة ترشيحات.
خلال خطاب قبولها للفوز بجائزة أفضل ممثلة، اشتهرت فليتشر باستخدام لغة الإشارة، والتي لا تزال تعتبر واحدة من أكثر اللحظات التي لا تنسى في تاريخ حفل توزيع جوائز الأوسكار.
عملت باستمرار على مر السنين في كل من السينما والتلفزيون و يتذكرها العديد من المعجبين فى دورها في المسلسل الشهير Star Trek: Deep Space Nine (1993-1999).