elCinema.com

" ابن افريقيا " هو الجندى المجهول فى عملية الحفار :

[ من صفحة " ابن افريقيا " هو الجندى المجهول فى عملية الحفار : ]
يعتقد الكثيرون أن فيلم " عماشة فى الادغال " بطولة محمد رضا و فؤاد المهندس و صفاء ابو السعود و نبيلة السيد وباقة من نجوم الكوميديا و الذى اخرجه محمد سالم عام 1972 هو الفيلم الذى استخدم كستار لتدمير الحفار الذى إستأجرته اسرائيل عقب نكسة يونيو 67 للبحث عن البترول في خليج السويس بسيناء من أجل تكريس احتلالها واذلال مصر …فقد تعاقدت الدولة الصهيونية على الحصول على حفار بترول أطلقت عليه اسم " كنتينج " تديره شركة إيطالية لتقوم بالمهمة وكان مقررا أن يخرج الحفار من كندا متوجها إلى مصر عبر ساحل العاج في أفريقيا ثم إلى ساحل البحر الأحمر ومنه إلى خليج السويس.
و قد طلب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمنع وصول الحفار بأي ثمن فأعدت المخابرات المصرية خطتها بضربه وتفجيره لحظة وصوله ساحل العاج ونجحت بالفعل في ذلك في 8 مارس 1970 على يد مجموعة من ضباط المخابرات قادها الضابط الشهير محمد نسيم الذي عرف باسم نديم قلب الأسد.
و لكن الحقيقة ان هذا الفيلم ليس له اى علاقة بهذه العملية حيث صور بالكامل فى اوغندا و كان انتاج عام 1972 و العملية تمت عام 1970 اى بعد الانتهاء من العملية بعامين …كما أن خط سير الحفار فى المحيط بعيد كل البعد عن اوغندا و التى لا تطل اصلا على المحيط الاطلنطى او الهادى !!! .
و لكن الفيلم الذى كان بالفعل ستارا لهذه العملية هو فيلم مجهول يدعى " ابن افريقيا " انتاج مصرى نيجيرى و كان من بطولة نبيلة عبيد ومديحة كامل و نوال ابو الفتوح و ممثل افريقى مجهول يدعى فونزو اديولو …وهو انتاج عام 1970 نفس توقيت عملية الحفار و تم تصويره بالقرب من تنفيذ العملية كما نجد أن الفيلم قد انتج على عجالة و بأقل التكاليف الممكنة و بعدد محدود من الفنانين و اتسم بالسوء فى كل نواحيه الفنية لان الغرض منه كان جعله ستارا للتخفى من أجل تنفيذ العملية .
كما نلاحظ ان فيلم عماشة رغم مستواه الفنى المتواضع فقد توافر فيه القصة و الكوميديا و المواقف الطريفة والاغانى والاستعراض و طاقم فنى كبير اعد مسبقا لانتاج فيلما تجاريا لاستثمار نجاح محمد رضا فى المسلسلات التليفزيونية التى عرضت باسم عماشة فكل ذلك يؤكد أن فيلم ابن افريقيا هو الجندى المجهول فى عملية الحفار .