elCinema.com

الفنان زكى ابراهيم ..استقال من الشرطة ليصبح فنانا فى المسرح و السينما :

[ من صفحة الفنان زكى ابراهيم …استقال من الشرطة ليصبح فنانا فى المسرح و السينما : ]
زكى إبراهيم ممثل ومؤلف مصري من أصل تركي… اسمه الحقيقى زكى إبراهيم الفيومى ولد فى 9 سبتمبر 1884 … بدأ مشواره الفني وهو كبيرا … حيث كان يعمل ضابطا فى الشرطة ثم اقيل لإصابه في عينه … إلتحق بعد ذلك بعدة فرق مسرحية، منها فرقة رمسيس، وفرقة فاطمه رشدي و فرقة على الكسار… و نال شهرة من خلال اشتراكه في مسرحيات “ الدار أمان”، و”الشياطين” ، “ومسير الحى” ، ” “وشيخ البلد” ، وقام بإقتباس وترجمة عدد من المسرحيات منها “ كلنا فى الهوى” … و عندما تم تأسيس المسرح العسكرى عام 1952 إلتحق به ثم انضم بعد ذلك لمسرح إسماعيل ياسين عام 1954 .
مشواره مع السينما :
بدأ مشواره الفني فى السينما بكتابة قصة وسيناريو وحوار فيلم ( شالوم الترجمان ) 1935 وكان قد مثل فيه أيضا … و من أبرز أعماله (عفريته هانم، دعاء الكروان، ظلمت روحى ، لحن الوفاء ، سلامة ، شاطئ الغرام ، امير الانتقام ، لحن الخلود ، ظلمت روحى ، يا ظالمنى ، بورسعيد ) …حيث شارك فى اكثر من 170 عمل فنى .
زيجاته :
تزوج من خارج الوسط الفنى و أنجب ابنته الفنانة هدى زكى التى تزوجت من الصحفى صلاح الدين حافظ و أنجبت شريف و الفنانة تحية حافظ .
اعتزاله و وفاته :
كان فيلم العبيط مع فريد شوقى و ناهد شريف عام 1966 اخر فيلم شارك فيه و اعتزل بعدها الفن لظروفه الصحية و توفى فى 16 فبراير 1971 .