elCinema.com

فايدة كامل ....الفنانة التى جمعت بين الفن و السياسة و استحقت دخول موسوعة جينيس :

[ من صفحة فايدة كامل …الفنانة التى جمعت بين الفن و السياسة و استحقت دخول موسوعة جينيس : ]
فايدة كامل تعتبر واحدة من أهم المطربات ممن تركن وراءهن تاريخاً حافلاً بالأعمال الغنائية الهامة خلال مسيرة حافلة ما بين الأغاني الرومانسية والدينية بالإضافة إلى تميزها بأغاني وطنية هامة لا زال لها محبين حتى الآن.
من أبرز أغانيها الوطنية «دع سمائي فسمائي محروقة»، التي تزامنت مع العدوان الثلاثي عام 1956، بالإضافة لأغاني مثل «شبر واحد»، و«وطني حبيبي الوطن الأكبر»، إذ كان لها دور هام في الأوبريت الأخير الذى شمل ابرز نجوم الوطن العربى في ملحمة غنائية.
مسيرة سينمائية عمرها 9 سنوات :

مسيرتها السينمائية لم تدم طويلاً رغم دخولها مبكراً عام 1948 مع فيلم “سكة السلامة”، مع المخرج إبراهيم لاما، والمؤلف عثمان أباظة، إذ استمرت حتي عام 1957 فقط، الذى شهد آخر افلامها «أرض السلام»، في عام 1957، من إخراج كمال الشيخ، وتأليف حلمي حليم.
فايدة كامل أول فنانة فى مجلس النواب :

فايدة كامل هي أول فنانة مصرية تدخل البرلمان، فقد برز دورها السياسى من خلال مجلس النواب، التي دافعت فيه عن حقوق المرأة رافعة شعار «المرأة نصف المجتمع»، كما دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بصفتها اكثر نائبة تستمر بالمجلس لمدة تتجاوز الـ 30 عام.
كما ترأست لجنة الثقافة والإعلام والسياحة فى مجلس الشعب، والذى جعلها تهتم بالمناصب السياسية و المناخ السياسى الذى كانت تعيش فيه، حيث إن زوجها هو وزير الداخلية الأسبق النبوى إسماعيل والذى تواجد فى الوزارة فى عهد الرئيس الراحل أنور السادات.، وشقيقة الموسيقار الراحل ‏عبد‏ ‏الرحمن‏ ‏كامل‏ و الموسيقار سليمان جميل ومطربة الأوبرا أميرة كامل .