elCinema.com

فيلم ليلة القدر الذى تحول إلى الشيخ حسن ..منع من العرض و طاردته الرقابة :

[ من صفحة فيلم ليلة القدر الذى تحول إلى الشيخ حسن …منع من العرض و طاردته الرقابة : ]
فيلم “ليلة القدر”، الذي عرض يوم الإثنين 3 مارس عام 1952 فى عهد الملك فاروق و الذى اخرجه و قام ببطولته حسين صدقي و شاركه البطولة ليلى فوزي وهدى سلطان وإستيفان روستي و دولت أبيض .
قام حسين صدقي بدور الشيخ حسن الذي يقع في غرام فتاة مسيحية تدعى “لويزا” و تؤدي دورها ليلى فوزي، ويتزوجها بعد هروبها من بيت أهلها لتقتنع بالاسلام بعد مجادلة مع زوجها ويقنعها بالحجة و البراهين أن المسيح ابن مريم نبى من الأنبياء وليس ابن الرب و يفند لها كل الأفكار المغلوطة عن الاسلام … فتعلن إسلامها قبل وفاتها و بعد أن تنجب إبنة .
عندما عُرض الفيلم، اعترضت عليه المؤسسات الدينية المسيحية والكنسية في مصر بشكل رسمي، فتم منعه من السينمات بعد عرضه بأسبوع واحد.
بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952، طالب الفنان حسين صدقي بإعادة عرض الفيلم، وبالفعل عرض مرة أخرى، إلا أنه تم معارضته مجددا فأمر رئيس الجمهورية اللواء محمد نجيب ـ وقتها ـ برفع الفيلم من جميع دور العرض السينمائية بالقاهرة والإسكندرية.
وبعد تنحية الرئيس محمد نجيب، وبمناسبة عقد المؤتمر الإسلامي العالمي عام 1954، قام الفنان حسين صدقي بتغيير اسم الفيلم إلى “الشيخ حسن”، وأضاف 7 دقائق أخرى، محاولاً استرضاء الجهة المعارضة، وطلب تصريحا بعرض الفيلم مرة أخرى، وكان الرئيس الراحل أنور السادات الوسيط في تحقيق هذا الطلب، فتمت الموافقة على طلب التصريح بعرض الفيلم باسمه الجديد في 4 أكتوبر 1954، ليعود المركز الكاثوليكي المصري للسينما للاعتراض على عرض الفيلم للمرة الثالثة، ولأن جمال عبد الناصر خشي أن يؤثر استمرار عرض الفيلم على شعبيته بين المسيحيين فأمر برفعه للمرة الثالثة.
و لكنه أصبح متاحا الأن و يعرض فى الفضائيات .