elCinema.com

إحسان شريف ..أدوار مميزة ..و إسم مجهول :

[ من صفحة إحسان شريف …أدوار مميزة …و إسم مجهول : ]
برغم أدوارها المتعددة إلا أن الجمهور يتذكرها بشدة في فيلم «إشاعة حب» مع سعاد حسني ويوسف وهبي، فى دور «بهيجة بنت سلطح باشا».
هى الفنانة إحسان شريف ولدت فى 15 مايو 1921 تخرجت من مدرسة حلوان الثانوية …بدأت ممارسة الفن مع عدة فرق مسرحية بأدوار صغيرة وعملت في الفرقة القومية مع الفنان المسرحي زكي طليمات و من مسرحياتها (الوطن، شارع البكوات).
بدأت عملها فى السينما عام 1947 بفيلم «هدية» مع محمود ذوالفقار، ثم انقطعت فترة عن السينما لمدة تقترب من 6 سنوات ثم شاركت بفيلم «بين قلبين» مع شادية وكمال الشناوي، ولكنها لفتت الأنظار بدور أخت الباشا العانس في «أين عمري» مع ماجدة وزكي رستم عام 1957، وبدور آخر أكثر قوة في «أرض السلام» كامرأة فلسطينية مقاومة مع فاتن حمامة وعمر الشريف.
ثم يأتي فيلم «إشاعة حب» بعد عدة أدوار صغيرة لها، ليكشف النقاب عن مواهبها الكوميدية …كما شاركت بعدة أعمال مميزة منها دور الراهبة في «الناصر صلاح الدين» مع أحمد مظهر و السيدة المعترضة فى صمت فى فيلم " أم العروسة " ودور داية القرية في «البوسطجي» مع شكري سرحان و الناظرة القاسية فى " الطريق المسدود " مع فاتن حمامة و دور الخادمة الماكرة فى فيلم " أبى فوق الشجرة " مع عبد الحليم حافظ ودور الأم في «أنف وثلاث عيون» مع ماجدة و«الرصاصة لا تزال في جيبي» مع محمود ياسين و، «النمر الأسود» مع أحمد زكي و «خرج ولم يعد» مع يحيى الفخراني .
قدمت للتليفزيون عدة أعمال مميزة مثل: «أبناء العطش»، «ميراث الغضب»، «العنكبوت»، «اللسان المر»، «الدوامة» و شاركت بالغناء والتمثيل فى اوبريت الدندرمة وغيرها.
تزوجت من الفنان زكى طليمات لفترة قصيرة و لم تنجب أطفال .
توفت إحسان في 8 سبتمبر 1985 بعد ان أدت آخر أدوارها للسينما فى فيلم «شهد الملكة» .