elCinema.com

مالينا Malena

[ من صفحة فيلم : Malena ]
مالينا Malena
بين عامي 1954 و 2000 ، كتب " لوشيانو ڤانسينزوني " ( 1926 ــ 2013 ) الذي كان يلقب بـ ( طبيب السيناريو ) كتب قصصاً لأربعة وستين فيلماً ، كان آخرها قصة ( مالينا ) التي حوّلها المخرج الإيطالي " جيوزپي تورناتور " الى سيناريو الفيلم الشهير ( مالينا ) و أخرجه بنفسه عام 2000 ، و وزع الأدوار على الممثلين الإيطاليين : " مونيكا بيلوتشي " في دور ( مونيكا ) و " جيوزپي سولفارو " في دور الفتى ( ريناتو ) و هما الدوران الرئيسان في الفيلم ، و ما الآخرون إلا كومبارس .
تدور أحداث الفيلم عام 1940 ، أثناء الحرب العالمية الثانية ، في بلدة كاستيلكوتو في جزيرة صقلية الإيطالية ( تتمتع بحكم ذاتي ) ، ولكن التصوير تم في المغرب . و تتمحور القصة حول إمرأة فاتنة إسمها " مادالينا سكورديا " و تُعرف بإسم " مالينا " ، ذهب زوجها " نينو سكورديا " الى الحرب في الجيش الأيطالي لمحاربة الجيش البريطاني في شمال إفريقيا ، وتركها وحدها لتكون نهباً لعيون الرجال المأخوذين بجمالها و فتنتها و عرضة لألسن النساء الحاقدات عليها . و اُشيع أن زوجها قد قُتل في جبهة الحرب … دون دليل يُثبتُ ذلك . ولكن جميع الرجال في جانب و صبيٌ في الثالثة عشرة من عمره ــ يُدعى " ريناتو " ــ في جانب آخر ، فهذا الصبي أصابته لوثة عشق " مالينا " و بات مهووساً بها ، فراح يلاحقها في الأزقة و الأحياء و الشوارع ، بدراجته الهوائية ، و يراقب دارها ، و يكتب اليها الرسائل … و يرميها في البحر ، و ينتظر إلتفاتة ً أو إيماءة منها ، حتى أنه تجرأ و سرق ألبستها الداخلية من حبل غسيلها ، و بات يُـنصّبُ نفسَهُ حامياً لها ، دون أن يتمكن من حمايتها ، و يتوجه الى الكنيسة بالدعاء لحمايتها من الرجال الذين ينوون الإيقاع بها و من النساء اللائي يضمرن شراً لها .
حصل الفيلم على شعبية واسعة وعلى شهرة كبيرة في جميع أنحاء العالم ، ولكن النقاد الأمريكان ، و مواقع تقييم الأفلام ــ في مقدمتها موقع الطماطم الفاسدة Rotten Tomatoes ــ قد استقبلوا الفيلم بجفاء و بتقييمات هابطة لا تتعدى 25% حتى بدا و كأن الأمر كان مقصوداً لأن جميع الحجج كانت ضعيفة و غير مقنعة ، ولكن لا أحد اختلف على أن الموسيقى التصويرية المذهلة ــ كالعادة ــ التي قدمها الإيطالي العبقري " " إنيو موريكوني " ( 1928 ــ 2020 ) كانت موسيقى باهرة هي أمتداد لتاريخ هذا المؤلف الموسيقي الخالد .