elCinema.com

نبيل الزقزوقى ......الفنان الذى تخصص فى أدوار عبد الحليم حافظ صغيرا :

[ من صفحة نبيل الزقزوقى …الفنان الذى تخصص فى أدوار عبد الحليم حافظ صغيرا : ]
كما يوجد فى السماء نجوما معلومة و نجوما مجهولة …فكذلك فى الأرض هناك نجوما مشهورة و نجوما يجهلها الكثيرين منهم الفنان نبيل الزقزوقى الذى تخصص فى أداء ادوار الفنان الكبير عبد الحليم حافظ صغيرا و ذلك فى فيلمين هما لحن الوفاء و أيام و ليالى …و مثل مع كبار الفنانين فى افلام الظلم حرام و سلطان ونحن بشر و أسعد الايام و صبيان و بنات وصاحبة العصمة و شاطئ المرح .
نبيل الزقزوقى من مواليد 12 ابريل 1947 …حاصل على بكالوريوس المعهد العالى للسينما قسم اخراج سينمائي عام 68 وليسانس اداب نفس العام …كان ضابطا احتياطيا بالقوات المسلحة خلال فترة الاستنزاف وحرب اكتوبر 73 بسلاح الدفاع الجوى .
كانت بدايته فى فلم يونانى تم تصويره بمصر باستديو ناصبيان اسمه " حجيرة فى البحيرة " للمخرج العالمى كاكويانيس وعمره 5 سنوات …ثم فيلم اسعد الايام مع يوسف وهبى وشكرى سرحان وزهرة العلا … تلاه فيلم نحن بشر مع هدى سلطان ومحمود المليجى اخراج ابراهيم عماره الذى اختاره ليلعب دور جلال (جلجل) فى فيلم لحن الوفاء لعبد الحليم حافظ الذى كان اول أفلامه …ثم شارك فى كثير من الافلام والمسرحيات والاعمال الاذاعية والتليفزيونية …ومن هذه الافلام صاحبة العصمة والمحتال و سلطان فى دور سلطان صغيرا وهل اقتل زوجى و ايام وليالى و صراع مع الحياة و صبيان وبنات .
أما فى المسرح مع فرقة المسرح الحر فقدم كفاح بورسعيد 1956 وبطل فى المقاومة الشعبية و مراتى نمره 11 وزقاق المدق وبين القصرين و شيء فى صدرى …اما الاذاعة فكان البطل الرئيسي فى برامج وتمثيليات بابا شارو …وأبله فضيلة …و الكثير من الاعمال الدرامية الاذاعية .
وفى مجال التلفزيون قام بالعديد من الاعمال الدرامية حتى من قبل انشاء مبنى ماسبيرو …ومشاركة العديد من النجوم فى ادوار ثانوية مثل مسلسل فارس الرومانسية و العمة نور و رجل الاقدار …وكان اشهر ماقام به تمثيلية اسبوعية عن مشاكل الشباب …من بطولته كاملة .
و يسرد أ. نبيل ذكرياته عن فيلم سلطان فقال :
كاد مشهد ضربه بالكرباج فى هذا الفيلم أن يتسبب فى طلاق والدته …حيث شاهدت جدته من أبيه الفيلم …وعلى حسب علمها وعدم ادراكها ان هذا تمثيل …قامت مشادة عنيفة مع والدته فكيف سمحت لحفيدها ان يضرب بالكرباج من رجل غريب …وطلبت من والده ان يطلق والدته عقابا لها على هذا التسيب …الى ان تدخل الاهل وافهموها بصعوبة أن هذا تمثيل و ليس حقيقة …ومر الموضوع بسلام .
نبيل كان مديرا عاما ومخرج بالمركز القومى للسينما و اخرج العديد من الافلام التسجيلية والقصيرة وحصل على جائزتين …اخرها الفضية بمهرجان الاسماعيلية الدولى .