elCinema.com

الذكرى التاسعة لرحيل الفنان ممدوح زايد

[ من صفحة الذكرى التاسعة لرحيل الفنان ممدوح زايد ]
في الذكرى التاسعة لوفاته تعرف على مشوار الفنان ممدوح زايد
سعيد شفيق
في مثل هذا اليوم 21 أكتوبر من عام 2011 فقد الوسط الفني ممثل من العيار الثقيل، لم يأخذ حقه في عالم النجومية، نشاهده كثيرا في الدراما التليفزيونية ولكن القليل الذي يعرف اسمه.
أنه الفنان ممدوح زايد والذي تحل ذكري رحيله اليوم، حيث نلقي الضوء على مشواره الفني منذ البداية وحتى الرحيل.
ولد ممدوح زايد في 9 ديسمبر عام 1942 وهو الشقيق الأكبر للمنتج مطيع زايد وبدأ حياته الفنية في فترة الستينيات، حيث شارك في العديد من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون.
ومن أبرز مسرحياته يا سلام على كده، شارع أفراح الأحزان، 30 يوم في السجن، حسن ومرقص وكوهين، ياما كان في نفسي، كان غيرك اشطر، لو كنت حليوة، تعيش وتاخد خيرها، إلا خمسة، مع إيقاف التنفيذ، عشم إبليس، عريس في أجازة، الدلوعة، البكاشين، راسب مع مرتبة الشرف والدلوعة.
وفي التليفزيون شارك زايد في عدة مسلسلات أبرزها:
قبل الضياع، زهور وأشواك، العابثة، ماتش التعادل، الأبواب المغلقة، مغامرات راجل زي وزيك، المصيدة، الحائرة، الشاطئ المهجور، بعد الغروب، لقيطة، الذين يحترقون، برج الحظ، وراء الحقيقة، وإهتزت الأرض، من الجاني، أمي الحبيبة، عمرو بن العاص والقشرة الذهبية.
أما في السينما فشارك في أفلام:
الباب المفتوح، معملش حسابها، مجرم تحت الاختبار، حلوة وشقية، عين الحياة، مغامرة شباب، موعد مع الحبيب، أزمة سكن، مجانين بالوراثة، الجبان والحب، إحترسي من الرجال يا ماما، حرامي الحب، عمل أيه الحب في بابا، وقيدت ضد مجهول، اللي ضحك على الشياطين والليلة الموعودة.
شارك أيضًا في بعض السهرات والأفلام التليفزيونية وكانت آخر أعماله السهرة التليفزيونية “الكراسي الموسيقية” مع محمود الحديني وسهام فتحي وألفت سكر وذلك عام 1996.
ورحل الفنان ممدوح زايد في مثل هذا اليوم 21 أكتوبر عام 2011 عن عمر ناهز 69 عامًا.