elCinema.com

الفنان أحمد خميس .. الممثل و الشاعر الذي تغني بكلماته كبار الفنانين :

[ من صفحة الفنان أحمد خميس … الممثل و الشاعر الذي تغني بكلماته كبار الفنانين : ]
أحمد خميس من موليد 13 يناير 1925 …هو شاعر وأديب قبل أن يكون ممثلًا فقد بدأ حياته العملية في الإذاعة البريطانية عام 1950، وفي فترة السبعينيات انتقل إلى إذاعة القاهرة، ومن أعماله الشعرية الرائعة ديوان شعر بعنوان «رباعيات خميس».
وقد تميز خميس بصوت رائع ليس في الغناء ولكن في إلقاء الأشعار …ولكنه مع كل ذلك لم يقم بدور البطولة إلا في أدوار تعد على أصابع اليد الواحدة، وفي نفس الوقت فقد شارك بدور البطولة المساعدة أو الأدوار الثانوية المحورية في العديد من الأعمال الفنية .
بدايته في عالم السينما كانت عام 1961 في فيلم «رسالة إلى الله» مع مريم فخر الدين وأتيحت له فرصة البطولة المطلقة في أفلام اخرى منها الرجال لا يتزوجون الجميلات …لكنه لم يلبث أن عمل في الأدوار المساعدة منه وفاء للأبد و الأيدى الناعمة و فارس بني حمدان و حياتي و فجر الإسلام وغيرها …وقام بدور الأب الطيب في أغلب أفلامه و لم يجسد دور الخارج على القانون أو الشرير.
كما شارك في الفيلم العالمي «أبو الهول الزجاجي»، والذي قام ببطولته نخبة من النجوم العرب ونجوم الغرب …و اخر فيلم شارك فيه كان فيلم " انت عمرى " عام 2005 .
ألف أحمد خميس عدة أغنيات منها «الروابى الخضراء»، «عاشق السهر»، «موكب الخالدين»، وتغنى بأشعاره كبار الفنانين مثل محمد عبدالوهاب و فريد الأطرش و رياض السنباطي وغيرهم.
توفي الفنان أحمد خميس في الثاني عشر من أكتوبر عام 2008 .