elCinema.com

وفاة الفنان " سيد العربي " و المخرج مفيد عاشور ينعاه بكلمات مؤثرة :

[ من صفحة سيد العربي ]
توفى الفنان " سيد العربي" في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء 28 فبراير 2023 تاركًا وراءه إرثا فنيا كبيرا …و تم تشييع جثمانه بعد صلاة الظهر في جامع المطافي بمحافظة الإسماعيلية ، و أقيمت مراسم العزاء في المقبرة.
المخرج المصري مفيد عاشور نعى صديقه ، الذي اختفى عن الأضواء منذ عام 1997، بمنشور مؤثر عبر حسابه في فيسبوك ، وكتب: “وداعا الفنان سيد العربي… وداعا يا صديق رحلة الصدق والشباب الباكر في مدينتنا الإسماعيلية”…واختتم منشوره داعيًا له بالرحمة، وكتب: “رحمك الله وغفر لك واسكنك فسيح جناته. نسألكم الفاتحة على روحه الطاهره”.
و سيد العربي هو فنان مصري من محافظة الإسماعيلية ، بدأ مسيرته الفنية في خمسينيات القرن الماضي ، حيث كان أول أعماله فيلم “جنة ونار” عام 1952.
واشتهر العربي بتقديم أدوار الشر في السينما المصرية ، وشارك في أكثر من 130 عملًا فنيًا متنوعًا ، كما عمل كدوبلير للفنان فريد شوقي في كثير من أفلام الحركة والمشاهد الخطرة ، بسبب الشبه الكبير بينهما .ومن أبرز هذه الأعمال فيلم “رصيف نمرة 5” الذي عرض عام 1956.
ومن أبرز الأعمال التي قدمها فيلم “شيطان الصحراء” عام 1954 للمخرج الراحل يوسف شاهين ، كما قدَّم دور مخبر بوليسي في فيلم “في بيتنا رجل"عام 1961 ، وقدَّم دور الغفير “برعي” في فيلم “المارد” عام 1964، بالإضافة إلى مشاركته بفيلم “الكداب” للمخرج صلاح أبو سيف عام 1975، و"أقوى الرجال” عام 1993.
وكان أول مسلسل شارك به “القط الأسود” عام 1964 وشارك في مسلسل “الأيام” عام 1979، و"رحلة المليون" عام 1984، و"رسول الإنسانية" عام 1985، وغيرها.