elCinema.com

وفاة الكاتب الأمريكى الشهير كورماك مكارثى عن عمر يناهز 90 عاما

[ من صفحة كورماك مكارثي ]
رحل عن عالمنا يوم الثلاثاء الموافق 13 يونية 2023 الكاتب الأمريكي كورماك مكارثي عن عمر ناهز التسعين عاما في بيته لأسباب طبيعية حسب ما صرح به ناشره الأمريكي ويعد كورماك مكارثي أحد أعظم الكاتب الأمريكيين حيث عرف بصوته الروائي الفريد الذي يتجسد في ذهن القارئ، ومهارته في تصوير الحياة العنيفة للغرب الأمريكي.
نشر كورماك مكارثي 12 رواية من بينها رواية الطريق التي حازت جائزة البوليتزر 2007 ونشر له العام الماضي روايتي المسافر وستيلا مارس بعد أكثر من 16 عاما من الغياب.
من أعماله المترجمة للغة العربية: الطريق، الكبار لا وطن لهم، خط الدم.
في عام 1985 ، نشر رواية Blood Meridian وقد اكتسبت الرواية منذ ذلك الحين تقديرًا كبيرًا وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها أعظم أعماله حتى أن البعض وصفها بأنها الرواية الأمريكية الأعظم.
تدور أحداث Blood Meridian حول صبي يبلغ من العمر 14 عامًا ينضم إلى عصابة من الخارجين عن القانون الذين يطاردون الأمريكيين الأصليين على طول الحدود الأمريكية المكسيكية في أربعينيات القرن التاسع عشر. يرأس المجموعة شخصية خبيثة تُدعى القاضي ، والتي تقود العصابة من خلال سلسلة من الأعمال غير الأخلاقية المذهلة ، والتي من خلالها يستكشف مكارثي طبيعة الخير والشر.
ولد كورماك مكارثى فى 20 يوليو 1933 فى رود آيلاند بالولايات المتحدة، والتحق مكارثي بجامعة تينيسي في نوكسفيل وخدم في سلاح الجو الأمريكي من 1953 إلى 1956.
تعرف القراء لأول مرة على أسلوب مكارثي السردي في رواية The Orchard Keeper عام 1965، والتي تدور حول رجل من ولاية تينيسي واثنين من المرشدين ثم تناول المنبوذين اجتماعيا فى رواية مثل الظلام الخارجي عام 1968.
كانت رواية خط الدم لمكارثي الصادرة عام 1985 نقطة تحول فى مسيرته وفقا لموسوعة بريتانيكا وتدور أحداثها حول قصة عنيفة على الحدود وقد أشاد بها النقاد باعتبارها تحفة فنية.