elCinema.com

وفاة الشاعر الكبير كريم العراقى عن عمر ناهز 68 عاما :

[ من صفحة كريم العراقي ]
رحل عن عالمنا فجر يوم الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2023 الشاعر العراقى كريم العراقى عن عمر ناهز 68 عاما، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء العراقية، وقد كان للشاعر مسيرة مميزة فى عالم الشعر والأدب ونعي مستشار رئيس الوزراء العراقي للشئون الثقافية عارف الساعدي الشاعر الكبير قائلا " أنعى لكم الشاعر كريم العراقى الذى رحل فجر هذا اليوم فى أحد المستشفيات فى أبو ظبى".
ولد كريم العراقى فى فبراير من عام 1955 وبدأ الكتابة والنشر منذ أن كان طالبًا في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: مجلة المتفرج، والراصد، والإذاعة والتليفزيون، وابن البلد، ووعي العمال ومجلة الشباب وتنوعت اهتمامات كريم، وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، فضلا عن اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالبًا في مرحلة الابتدائية.
أما في مجال كتابة الأغنية فكانت البداية عام 1974 وهو طالب في المرحلة المتوسطة، وبعدها قدم العديد من الأعمال الناجحة وحتى وفاته…و قد استمرت رحلة (كريم العراقي) مع رفيق دربه كاظم الساهر من عام 1987 حيث بدأت هذه العلاقة في الجيش حيث كتب للساهر أكثر من 70 أغنية.
وكانت الانطلاقة الحقيقية (للعراقي) مع الساهر في مصر، ومن خلال وجوده في القاهرة تعامل مع فنانين مثل (ديانا حداد ـ فضل شاكر ـ سميرة سعيد -محمد منير - هاني شاكر ـ اصالة نصري ـ صابر الرباعي ـ وآخرين) وكذلك لمطربين عراقيين مغتربين منهم (رضا الخياط - ماجد المهندس ـ عادل مختار ـ رضا العبد الله) وغيرهم .
غادر كريم العراق إلى تونس مطلع التسعينيات، ومغادرته هذه كانت بالتزامن مع مغادرة عراقيين كثيرين من الوسط الأدبي والفني، واشتهر كريم العراقي بقصائده التي كان يشجع بها الجنود العراقيين للذهاب إلى مقاتلة العدو الإيراني. كتب كذلك وشارك في أعمال مسرحية كثيرة تدور عن الحرب العراقية الإيرانية.
انتقل في التسعينيات بموجب دعوة عمل في مدينة سوسة و بعد عدة سنوات غادر تونس متنقلًا بين عدة دول عربية إلى أن استقر أخيرًا في الإمارات العربية المتحدة.
عمل محررًا فنيًا لعدة سنوات في مجلة فنون العراقية، كما عمل محررًا صحفيًا أيضًا في عدة مجلات عربية في مصر والسعودية والإمارات، إضافة إلى أنه كان عضو جمعية المؤلفين وناشري الموسيقى العالمية.