elCinema.com

خمسة أفلام تستحق التواجد في قائمة أفضل مئة فيلم مصري

تم الإعلان عن قائمة أهم مئة فيلم مصري في الدورة العشرين من مهرجان القاهرة السينمائي سنة 1996 بمناسبة مرور 100 سنة عن أول عرض سينمائي في مصر، واختار النقاد والمختصون أهم وأفضل الأفلام المصرية التي أنتجت على مدار قرن كامل منذ أول فيلم روائي “ليلى” (إنتاج سنة 1927) إلى غاية سنة صدور القائمة.
ورغم الأهمية البالغة التي تحظى بها الأفلام المئة التي تم اختيارها، نلاحظ تواجد مبالغ فيه لأفلام الأبيض والأسود على حساب أفلام ثمانينية وتسعينية تستحق دخول القائمة، كما أنتجت السينما المصرية بعد سنة 1996 أفلاما أعتقد أن مستواها يخول لها أن تسجل حضورها ضمن قائمة هذه الأفلام إذا تم تحديثها بعد مرور 22 سنة أخرى من السينما.
أقدم خمسة أفلام أجدها من أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية وتستحق بجدارة التواجد ضمن قائمة أهم مئة فيلم مصري:
1- الحريف (1984): لم يحظ الزعيم عادل إمام سوى بفيلمين من بطولته ضمن القائمة، وهما الأفوكاتو واللعب مع الكبار، بالإضافة إلى فيلم مراتي مدير عام الذي أدى فيه دورا ثانويا مهد له طريق البطولة ليكون أحد أهم الممثلين المصريين. من أهم الأفلام التي قدمها عادل إمام “الحريف” من إخراج محمد خان، ويعتبر عدم اختيار “الحريف” في القائمة أمرا غير متوقع لكونه فيلما عظيما قصة وإخراجا وأداء، وكان من المقرر أن يخوض أحمد زكي بطولة الفيلم لكن اختلاف في وجهات النظر مع محمد خان حال دون ذلك، ليقترح مدير التصوير سعيد الشيمي عادل إمام الذي أدى أحد أفضل أدواره على الإطلاق، ورغم البراعة الكبيرة التي كان يتمتع بها المبدع أحمد زكي إلا أنه من الصعب تصور ممثل بخلاف عادل إمام لأداء شخصية “فارس” الخالدة في تاريخ السينما المصرية وتحديدا في ذاكرة أفلام العظيم محمد خان. وقد تم إنصاف “الحريف” بوضعه في قائمة أهم مئة فيلم عربي في مهرجان دبي السينمائي سنة 2013.
الحريف
2- لا أنام (1957): يقبع اسم رائد السينما الواقعية صلاح أبو سيف في وصافة المخرجين الأكثر حضورا في القائمة بعد يوسف شاهين بأحد عشر فلما، كما تحتل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة بدورها المركز الثاني في قائمة الممثلين أصحاب أكبر عدد من الأفلام بعد شكري سرحان، وتتصدر الممثلات مناصفة مع سعاد حسني بثمانية أفلام، ورغم ذلك، لم يقع اختيار النقاد على فيلم “لا أنام” ضمن القائمة، مع أنه من أفضل أفلام صلاح أبو سيف وفاتن حمامة، ويعتبر “لا أنام” من أهم الأفلام الوجودية في تاريخ السينما المصرية، ويضم نخبة كبيرة من نجوم الزمن الجميل، وقد وضعه المجلس الأعلى للثقافة في قائمة أفضل الأفلام المصرية.
لا أنام
3- ضد الحكومة (1992): نصيب المخرج الكبير عاطف الطيب من القائمة هو ثلاثة أفلام، ويتعلق الأمر بسواق الأتوبيس والبريء والحب فوق هضبة الهرم، وبالإضافة إلى هذين الأخيرين نجد زوجة رجل مهم واسكندرية ليه وأحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت للفنان أحمد زكي. شكل الطيب وزكي ثنائيا مهما في السينما المصرية، حيث قدما سويا خمسة أفلام من أهمها “ضد الحكومة” الذي انتصر لأصحاب المهن البسيطة من الشعب على حساب أصحاب السلطة من الحكومة. قصة وجيه أبو ذكرى، سيناريو وحوار بشرير الديك، تصوير سعيد الشيمي، وموسيقى مودي الإمام، أسماء صنعت مع كبير الإخراج عاطف الطيب وكبير التمثيل أحمد زكي عملا ليس بحاجة إلى التواجد في قوائم أفضل الأفلام ليثبت عظمته.
ضد الحكومة
4- أرض الخوف (1999): بعد صدور قائمة أفضل مئة فيلم مصري بسنوات قليلة، كان موعد السينما المصرية مع فيلم عظيم آخر لأحمد زكي “أرض الخوف” تأليف وإخراج أحد أهم صناع السينما الواقعية الحديثة داوود عبد السيد، ويحتل هذا الفيلم المركز 48 في قائمة أهم مئة فيلم عربي.
أرض الخوف
5- عمارة يعقوبيان (2006): “هذا المخرج الكبير من ذلك الكاتب العظيم”. كان أول أفلام مروان حامد الروائية الطويلة “عمارة يعقوبيان” من رواية بنفس الاسم لعلاء الأسواني، وكتب النص السينمائي والده وحيد حامد. لم ينتظر مروان فيلما آخر ليفرض نفسه كواحد من أهم مخرجي جيله، فقد حقق “عمارة يعقوبيان” نجاحا كبيرا على المستويين النقدي والجماهيري، ويحتل المركز 31 في قائمة أهم 100 فيلم عربي. يضم هذا الفيلم نخبة من نجوم الجيلين، في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف، إضافة إلى يسرا وهند صبري وخالد صالح وخالد الصاوي…
عمارة يعقوبيان