elCinema.com

وفاة المخرج الفرنسي جان لوك جودار و الرئيس الفرنسي ينعيه :

[ من صفحة وفاة المخرج الفرنسي جان لوك جودار و الرئيس الفرنسي ينعيه : ]
توفى المخرج الفرنسي جان لوك جودار صباح يوم 13 سبتمبر 2022 عن عمر 91 عاما بعد أن ترك أعمال خالدة يتذكره بها المشاهدين، وعن وفاته قال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون “لقد فقدنا كنزا وطنيا وشخص ذكي هو أستاذ السينما”.
بدأ المخرج جودار أول أعماله بإخراج أفلام قصيرة، وكان أول عمل أخرجه هو فيلم وثائقي بعنوان Operation Concrete عام 1955، وكانت أول أعماله في مجال السينما الروائية هو فيلم روائي قصير بعنوان Breathless صدر عام 1960 وبهذا الفيلم أعاد جودار كتابة قواعد الأفلام السينمائية من جديد، ومع إخراجه لفيلم Alphaville اثبت أنه لا يمكن التنبؤ بخياله فهو خارج عن القواعد المعروفة، ويعد هذا أول فيلم خيال علمي له.
استطاع جودار في فيلمه Masculin Féminin عام 1966 أن يجسد الحركة السياسية والثقافية في عصره، و أخرج فيلم King Lear عن مسرحية لويليام شيكسبير و لكن لا يوجد إيجاد أي تشابه بين الفيلم و المسرحية إذ وضع جودار حسه الخاص في الفيلم.
وتخلى جودار في بعض أفلامه عن السردية و التقليدية ومنها Goodbye to Language عام2014 وأضاف لتجربته الاخراجية في هذا الفيلم التصوير بصيغة ثلاثي الابعاد وتألق جودار في هذا العمل بطريقة غير ملحوظة وفقا لموقع collider.
و حصل جودار على العديد من الجوائز تكريما لما قدمه في صناعة السينما ومنها جائزة الأسد الذهبي للمسيرة الفنية في مهرجان فينيسيا السينمائي عام 1982 وجائزة الأوسكار الشرفية عام 2010 وجائزة ساثرلاند عام 1965 وهى تقدم من معهد الفيلم البريطاني كجائزة سنوية وجائزة الجمعية الوطنية للنقاد السينمائيين لأفضل فيلم وهذا بجانب العديد من الجوائز الأخرى.